المــــقــــدّمــة

انبثقت فكرة إنتاج معجم للمقاربة بالكفايات خلال لقاء تكويني، لاحظ خلاله السيّد محمّد علي الهيشري معلّم تطبيق بمدرسة الزريبة قرية كثرة المصطلحات واقترح تجميعها في معجم يوزّع على مدارس الدّائرة. ولاقى مقترحه استحسان إطار التّكوين وبقيّة المدرّسين، فتكوّن تطوّعا فريق عمل ضمّ :
الرتبة
مركز العمل
الاسم واللقب
معلّم تطبيق
الزريبة قرية
علي العبّاسي
معلّمة تطبيق
طريق السّواني
كاملة الرّحماني
معلّم تطبيق
الزريبة قرية
محمّد علي الهيشري
معلّم تطبيق
الزريبة قرية
ناجح الكيلاني

وقد عرف العمل المراحل التّالية :

·       صياغة أولى : اعتمد أعضاء الفريق على وثائقهم ونظّموا العمل في ما بينهم.

·       صياغة ثانية : تمّ عرض العمل على السيّدة المتفقّدة الّتي أبدت كتابيا جملة من الملاحظات ووفّرت للفريق وثائق ومعينات.

·       صياغة ثالثة راعت تلك الملاحظات.

·       صياغة نهائية شاركت فيها السيّدة المتفقّدة.

تمّ تبويب المعجم وفق ترتيب الحروف الهجائية، وقد حرصنا على مقابلة المصطلح العربي بنظيره الفرنسي حتّى يتيسّر للمستفيدين بهذا المعجم ربط المصطلح العربي بالمصطلح الفرنسي.

يمثّل هذا العمل خطوة أولى لتيسير عمليّة التّواصل بين الإطار التّربوي الذّي يسعى للعمل بالمقاربة بالكفايات، وهو قابل للإثراء والتنقيح شريطة أن يكون في توافق مع تطوّر المقاربة بالكفايات وتعدّد مجلوباتها وتنوّعها.

رجوع